الأربعاء، مايو 28، 2008

استراتيجيات التقويم وأدواته

أولاً : استراتيجيات التقويم Assessment Strategies

استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء Performance Based Assessment
1
استراتيجية القلم والورقة Pencil And Paper
2
استراتيجية الملاحظة Observation
3
استراتيجية التواصل Communication
4
استراتيجية مراجعة الذات Reflection
5




ثانياً : أدوات التقويم :

قوائم الرصد Check List
1
سلم التقدير Rating Scale
2
سلم التقدير اللفظي Rubric
3
سجل وصف سير التعلم Learning Log
4
السجل القصصي ( سجل المعلم ) Anecdotal Record
5


أولاً : استراتيجيات التقويم Assessment Strategies


1. استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء Performance-based Assessment


التعريف : قيام المتعلم باظهار تعلمه ، من خلال توظيف مهاراته في مواقف حياتيه حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية ، أو قيامه بعروض عملية يظهر من خلالها مدى إتقانه لما اكتسب من مهارات ، في ضوء النتاجات التعليمية المراد إنجازها.
الفعاليات التي تندرج تحت هذه الاستراتيجية :



Presentation

التقديم

Demonstration

العرض التوضيحي

Performance

الأداء

Speech

الحديث

Exhibition

المعرض

Simulation / Role-playing

المحاكاة/لعب الأدوار

Debate

المناقشة / المناظرة


وفيما يلي شرح موجز لكل من هذه الفعاليات :

أ. التقديم (Presentation )
عرض مخطط له ومنظم , يقوم به المتعلم ، أو مجموعة من المتعلمين لموضوع محدد ، وفي موعد محدد ، لإظهار مدى امتلاكهم لمهارات محددة ، كأن يقدم المتعلم / المتعلمين شرحاً لموضوع ما مدعماً بالتقنيات مثل : الصور والرسومات والشرائح الإلكترونية .........



ب. العرض التوضيحي ( (Demonstration
عرض شفوي أو عملي يقوم به المتعلم أو مجموعة من المتعلمين لتوضيح مفهوم أو فكرة وذلك لإظهار مدى قدرة المتعلم على إعادة عرض المفهوم بطريقة ولغة واضحة . كأن يوضح المتعلم مفهوماً من خلال تجربة عملية أو ربطه بالواقع .


ج. الأداء العملي (Performance )
مجموعة من الإجراءات لإظهار المعرفة ، والمهارات ، والاتجاهات من خلال أداء المتعلم لمهمات محددة ينفذها عملياً . كأن يطلب إلى المتعلم إنتاج مجسم أو خريطة أو نموذج أو إنتاج أو استخدام جهاز أو تصميم برنامج محوسب أو صيانة محرك سيارة أو تصفيف الشعر أو تصميم أزياء أو إعطاء الحقن أو إعداد طبق حلوى

د. الحديث (Speech )
يتحدث المتعلم ، أو مجموعة من المتعلمين عن موضوع معين خلال فترة محددة وقصيرة ، وغالباً ما يكون هذا الحديث سرداً لقصّة ، أو إعادة لرواية ، أو أن يقدم فكرة لإظهار قدرته على التعبير والتلخيص، وربط الأفكار ، كأن يتحدث المتعلم عن فلِم شاهده ، أو رحلة قام بها ، أو قصة قرأها ، أو حول فكرة طرحت في موقف تعليمي ، أو ملخصٍ عن أفكار مجموعته لنقلها إلى مجموعة أخرى .
.........



هـ. المعرض (Exhibition) :
عرض المتعلمين لإنتاجهم الفكري والعملي في مكان ما ووقت متفق عليه لإظهار مدى قدرتهم على توظيف مهاراتهم في مجال معين لتحقيق نتاج محدد مثل : أن يعرض المتعلم نماذج أو مجسمات أو صور أو لوحات أو أعمال فنية أو منتجات أو أزياء أو أشغال يدوية .

و. المحاكاة / لعب الأدور ( Simulation\ Role-playing )
ينفذ المتعلم / المتعلمون حواراً أو نقاشاً بكل ما يرافقه من حركات وإيماءات يتطلبها الدور في موقف يشبه موقفاً حياتياً حقيقياً لإظهار مهاراتهم المعرفية والأدائية ومدى قدرتهم على اتباع التعليمات والتواصل وتقديم الاقتراحات وصنع القرارات من خلال مهمة أو حل مشكلة ، ويمكن أن يكون الموقف تقنياً محوسباً, حيث يندمج المتعلم في موقف محاكاة محوسب ، وعليه أن ينفذ نفس النوع من الأعمال والقرارات التي يتوقع مصادفتها في عمله مستقبلاً. وفي حين تضع مواقف المحاكاة المعتمدة على الشرح المتعلم في سيناريوهات مع عناصر بشرية ، أو غير بشرية ، فإن مواقف المحاكاة المحوسبة المبنية تقنياً تقدم موقفاً على شاشة الكمبيوتر. يمكن خلال هذا الموقف أن يظهر المتعلم قدرته على اتخاذ القرارات حيث يقدم البرنامج المحوسب مئات من المواقف والعناصر المختلفة .


ز. المناقشة / المناظرة (Debate )
لقاء بين فريقين من المتعلمين للمحاورة والنقاش حول قضية ما ، حيث يتبنى كل فريق وجهة نظر مختلفة ، بالإضافة إلى محكم ( أحد المتعلمين ) لإظهار مدى قدرة المتعلمين على الإقناع والتواصل والاستماع الفعال وتقديم الحجج والمبررات المؤيدة لوجهة نظره .


مثـــــال



المبحث :
الموقف التقويمي : يقدم الطالب عرضاً شفوياً امام طلاب صفه .
استراتيجية التقويم : التقويم المعتمد على الأداء .

أداة التقويم : سلم التقدير .

سلم تقدير مقترح لتقويم أداء المتعلم في مهارة ( التقديم )

مقبول
جيد
جيد جداً
معايير الانجاز
م



يتواصل مع أقرانه بلغة فصحى سليمة وبسيطة .
1



يستخدم لغة المبحث في التقديم .
2



يتواصل بصرياً مع جميع المتعلمين .
3



يستخدم حركات الجسم والايماءات وتعابير الوجه ..
4



حيوي وقوي الشخصية.
5



يجيب على تساؤلات المتعلمين بجرأة وثقة .
6



يعرف المفاهيم والمصطلحات .
7



يبين العناصر الرئيسية في المحتوى .
8



يوظف المواد التعليمية بطريقة سليمة .
9



ينجز التقديم خلال الوقت المحدد .
10


مثـــــال


سلم تقدير مقترح لتصحيح موضوع انشاء

الرقم
الصفة أو السلوك
التقدير
1
نوعية الأفكار الرئيسية
1 2 3 4 5
2
تنظيم الأفكار بالموضوع
1 2 3 4 5
3
صلة الأفكار بالموضوع
1 2 3 4 5
4
أسلوب الكتابة
1 2 3 4 5
5
مناسبة الكلمات والعبارات
1 2 3 4 5
6
التركيب القواعدي
1 2 3 4 5
7
التنقيط
1 2 3 4 5
8
الإملاء
1 2 3 4 5
9
الترتيب والوضوح
1 2 3 4 5


2. استراتيجية التقويم بالقلم والورقة Pencil and Paper

تعد استراتيجية التقويم القائمة على القلم والورقة المتمثلة في الاختبارات بأنواعها من الاستراتيجيات الهامة التى تقيس قدرات ومهارات المتعلم فى مجالات معينة , وتشكل جزءاً هاماً من برنامج التقويم في المدرسة .


3. استراتيجية الملاحظة Observation





التعريف الاجرائي :
عملية يتوجه فيها المعلم أو الملاحظ بحواسه المختلفة نحو المتعلم ؛ بقصد مراقبته في موقف نشط ،وذلك من أجل الحصول على معلومات تفيد في الحكم عليه ، وفي تقويم مهاراته وقيمه وسلوكه واخلاقياته وطريقة تفكيره .









مثـــــال

الموقف التقويمي : يقوم الطالب بتحضير شريحة مجهرية خلال حصة المختبر , وأثناء ذلك يقوم المعلم بملاحظة أداء الطالب ويملأ قائمة الشطب التالية :

استراتيجية التقويم : الملاحظة .
أداة التقويم : قائمة الشطب .

الرقم
السلوك
التقدير
مرضٍ / نعم
غير مرضٍ / لا
1
يمسك الشريحة بصورة صحيحة.


2
يغسل الشريحة .


3
يمسح أو يجفف الشريحة بالطريقة المناسبة .


4
يثبت الشريحة باستخدام الضاغطين .


5
يضع الجسم المجهري في وسط الشريحة .


6
يضع قطرة ماء على الجسم المجهري .


7
يمسك غطاء الشريحة بالملقط من طرفها .


8
يضع غطاء الشريحة بالشكل الصحيح .




4. استراتيجية التقويم بالتواصل Communication


التعريف الاجرائي :
جمع المعلومات من خلال فعاليات التواصل عن مدى التقدم الذي حققه المتعلم ، وكذلك معرفة طبيعة تفكيره، وأسلوبه في حل المشكلات .

الفعاليات التي تندرج تحت استراتيجية التواصل :


1.المقابلة ( Interview )

لقاء بين المعلم والمتعلم محدد مسبقاً يمنح المعلم فرصة الحصول على معلومات تتعلق بأفكار المتعلم واتجاهاته نحو موضوع معين , وتتضمن سلسلة من الأسئلة المعدة مسبقاً .



2.الأسئلة والأجوبة

أسئلة مباشرة من المعلم إلى المتعلم لرصد مدى تقدمه ، وجمع معلومات عن طبيعة تفكيره ، وأسلوبه في حل المشكلات , وتختلف عن المقابلة في أن هذه الأسئلة وليدة اللحظة والموقف وليست بحاجة إلى إعداد مسبق .



3.المؤتمر ( Conference )

لقاء مبرمج يعقد بين المعلم والمتعلم لتقويم مدى تقدم الطالب في مشروع معين إلى تاريخ معين ، من خلال النقاش ، ومن ثم تحديد الخطوات اللاحقة واللازمة لتحسين تعلمه .




مثال : فعالية المؤتمر
يعقد المتعلم لقاءً مبرمجاً مع المعلم يهدف من خلاله إطلاع المعلم على تقدمه في مشروع معين لمبحث اللغة الانجليزية ، ثم يقوم المعلم بتوجيه أسئلة للمتعلم يدير من خلالها النقاش .

في مجال المحادثة : قد يوجه المعلم للمتعلم الأسئلة التالية :



§ ما أنشطة المحادثة والاستماع والمشاهدة التي شاركت بها خلال الأسبوع ؟
§ ما النشاطات التي استمتعت بها ؟ ولماذا ؟
§ ما النشاطات التي لم تعجبك ؟ ولماذا ؟
§ أي النشاطات وجدتها اكثر صعوبة ؟ ولماذا ؟ وهل استطعت التغلب على الصعوبات ؟ وكيف ؟
§ في أي نشاطات المحادثة كنت أفضل ؟ ولماذا تعتقد ذلك ؟
§ ما أنماط نشاطات المحادثة التي تحب أن تتعلمها لتصبح أفضل ؟
في مجال الكتابة : قد يوجه المعلم للمتعلم الأسئلة التالية :
§ ما الخطوات التي اتبعتها في كتابة هذا النص ؟ وما والمشكلات التي واجهتك ؟
§ هل تغلبت على المشكلات ؟ وكيف ؟
§ ما الأهداف التي وضعتها لنفسك في هذا النص ؟
§ إلى أي درجة استطعت أن تحقق هذه الأهداف ؟ وما أهدافك للكتابة القادمة ؟

5. استراتيجية مراجعة الذات Reflection



التعريف الإجرائي
· تحويل الخبرة السابقة الى تعلم بتقييم ما تعلمه ، وتحديد ما سيتم تعلمه لاحقاً .

· التمعن الجاد المقصود في الآراء ، والمعتقدات ، والمعارف ، من حيث أسسها ، ومستنداتها ، وكذلك نواتجها ، في محاولة واعية لتشكيل منظومة معتقدات على أسس من العقلانية والأدلة .


· عملية الرجوع الى ما وراء المعرفة للتفكير الجاد بمغزاها من خلال تطوير استدلالات ، فالتعلم عملية اشتقاق مغزى من الأحداث السابقة والحالية للاستفادة منها كدليل في السلوك المستقبلي ( وهذا التعريف ينوه بأن مراجعة الذات متكاملة مع المتعلم حين يعرف التعلم بأنه استخلاص العبر من الخبرات السابقة بهدف التحكم وفهم الخبرات اللاحقة.)

يندرج تحت استراتيجية مراجعة الذات كل من :

أولاً : تقويم الذات ثانيا : يوميات الطالب ثالثاً : ملف الطالب


مثال : يوميات الطالب
نموذج يكتبه الطالب يتضمن خواطره حول ما قرأه ، أو شاهده ، أو سمعه .
فإذا أراد الطالب أن يكتب مذكرة حول شيء ما قرأه فيمكن مثلاً أن يبدأ بالجمل التالية :
· لو كنت مكان المؤلف لـ ...........
· لقد لاحظت أن ..............
· أستغرب ............
· في الحقيقة لم أفهم لماذا ............
· إذا كنت .......... فسوف ...........
· ما آثار اهتمامي في هذه الرواية .................
· لقد فهمت الآن أن ...............
· لقد صعقت عندما............
· أتساءل لماذا ..............
· أعتقد أن ...............
· لقد شعرت ................
· من الصعب الاعتقاد بأن ...........
· الجزء المثير هو .................لأن ............
· الجزء الذي قدم لي تصوراً كاملاً ..............

كما ويمكن استخدام هذه الجمل في الكتابة حول حصة تلفزيونية , أو ندوة ، أو مؤتمر ، أو انطباعات حول رحلة مدرسية ، أو أي نشاطات أخرى كنقد لمقالة ، أو نص .


سلم التقدير اللفظي Rubric


التعريف : هو أحد استراتيجيات تسجيل التقويم , وهو عبارة عن سلسلة من الصفات المختصرة التي تبين أداء الطالب في مستويات مختلفة . إنه يشبه تماماً سلم التقدير , ولكنه في العادة أكثر تفصيلاً منه , مما يجعل هذا السلم أكثر مساعدة للطالب في تحديد خطواته التالية في التحسن , ويجب أن يوفر هذا السلم مؤشرات واضحة للعمل الجيد المطلوب .

سجل وصف سير التعلم Learning Log

التعريف الإجرائي : سجل منظم يكتب فيه الطالب عبر الوقت عبارات حول أشياء قرأها أو شاهدها أو مرّ بها في حياته الخاصة , حيث يسمح له بالتعبير بحرّية عن آراءه الخاصة واستجاباته حول ما تعلمه .

ليست هناك تعليقات: