الأربعاء، مايو 28، 2008

ملحق أدوات تقويم 2ث

ملحق أدوات التقويم المرحلة الثانوية
المستوى الثالث


الوحدة الأولى: إدارة المعرفة الدرس الأول: أنظمة المعلومات
أداة التقويم (1)

إستراتيجية التقويم : مراجعة الذات.
أداة التقويم :سلّم تقدير.

الاسم : ........................................ التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
أعرّف أنظمة المعلومات.



2
أحدِّد أهمية أنظمة المعلومات.



3
أعطي تعريفًا محددًا للبيانات.



4
أحدِّد علاقة البيانات بالمعلومات.



5
أعرّف المعلومات.



6
أعرّف النظام.



7
أحدِّد مكوّنات النظام.



8
أشرح وظيفة كلّ مكوّن من مكوّنات النظام.



9
أبيّن أهمية التغذية الراجعة في النظام.






الوحدة الأولى: إدارة المعرفة الدرس الأول: أنظمة المعلومات
أداة التقويم (2)

إستراتيجية التقويم : مراجعة الذات.
أداة التقويم :سلّم تقدير.

الاسم : ........................................ التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
أعرّف نظام المعلومات المحوسب.



2
أعرّف نظام المعلومات غير المحوسب.



3
أعدد فوائد الأنظمة المحوسبة بشكل عام.



4
أبين أثر الأنظمة المحوسبة على سرعة ودقة اتخاذ القرار في المؤسسات.



5
أبين أثر الأنظمة المحوسبة على المجتمع.



6
أقترح أمثلة لأنظمة يدوية يجب حوسبتها.





الوحدة الأولى: إدارة المعرفة الدرس الثاني: المعرفة 1/2
أداة التقويم (3)
إستراتيجية التقويم : الملاحظة.
أداة التقويم :قائمة رصد.

الاسم : ........................................ التاريخ: / /

الرقم
المهارة
نعم
لا
1
يعرّف الطالب المعرفة.


2
يوضّح علاقة البيانات والمعلومات بالمعرفة.


3
يتعرّف أثر التطبيق والممارسة في المعرفة.


4
يبيّن كيف تضيف المعرفة قيمة مادية للأشياء.


5
يذكر أمثلة مختلفة توضح العلاقة بين البيانات والمعلومات بالمعرفة.


6
يعطي أمثلة مختلفة على دور المعرفة في الحياة العملية.




الوحدة الأولى: إدارة المعرفة الدرس الثاني: المعرفة 2/2
أداة التقويم (4)
إستراتيجية التقويم : مراجعة الذات.
أداة التقويم : سجل وصف سير التعلم.
الاسم : ........................................ التاريخ: / /
يكتب الطالب ما تعلّمه في هذا الدرس، ويدوّن ملاحظاته، كما ويكتب الموضوعات التي لم يعرفها جيدًا.
تعلّمت في هذا الدرس:
1. ............................................................................................
2. ............................................................................................
3. ............................................................................................
4. ............................................................................................
5. ............................................................................................
لاحظت:
1. ............................................................................................
2. ............................................................................................
3. ............................................................................................
4. ............................................................................................
5. ............................................................................................
لم أعرّف جيدًا كلاً من :
1. ............................................................................................
2. ............................................................................................
3. ............................................................................................
4. ............................................................................................
5. ............................................................................................

الوحدة الأولى: إدارة المعرفة الدرس الثالث: إدارة المعرفة
أداة التقويم (5)

إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: قائمة رصد.
الاسم : ........................................ التاريخ: / /

الرقم
المعيار
نعم
لا
1
أتعرَّف إدارة المعرفة.


2
أعدّد عمليات إدارة المعرفة.


3
أوضِّح معنى التقاط المعرفة.


4
أوضِّح معنى إنتاج المعرفة.


5
أوضِّح معنى نقل المعرفة.


6
أوضِّح معنى تطبيق المعرفة.


7
أحدّد التقنيات الحاسوبية المستخدمة في كلّ عملية من عمليات إدارة المعرفة.


8
أتعرّف العلاقة بين عمليات إدارة المعرفة.




الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الأول: أساسيات لغة QBASIC 1/4
أداة التقويم (6)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سلّم التقدير.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
أتعرّف سبب بناء لغة QBASIC.



2
أتعرّف اللغة التفاعلية.



3
أوضّح استخدامات لغة QBASIC.



4
أذكر مجموعات رموز لغة QBASIC.



5
أعرِّف الثوابت.



6
أميّز الثوابت العددية من الثوابت الرمزية.



7
أعطي أمثلة على الثوابت العددية والرمزية.



8
أميّز الثوابت المقبولة من الثوابت غير المقبولة.




الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الأول: أساسيات لغة QBASIC 2/4
أداة التقويم (7)
إستراتيجية التقويم: الملاحظة.
أداة التقويم: سلّم تقدير.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
يلتزم بمجموعته ولا يتنقل بين المجموعات.



2
يتعاون مع زملائه.



3
يحترم الرأي الآخر.



4
يستمع إلى الآخرين ولا يقاطعهم.



5
يحترم رأي الأغلبية ويلتزم به.



6
يحترم مشاعر الآخرين.



7
يعبّر بدقّة ووضوح عن أفكاره.



8
يدعم زملاءه ويساندهم.



الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الأول: أساسيات لغة QBASIC 2/4
أداة التقويم (8)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سلّم التقدير.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
أعرِّف المتغيرات.



2
أميّز المتغيرات العددية من المتغيرات الرمزية.



3
أعطي أمثلة على المتغيرات العددية والرمزية.



4
أراعي قواعد كتابة المتغيرات.



5
أميّز المتغيرات المقبولة من المتغيرات غير المقبولة.



6
أتعرّف العلاقة بين المتغيرات والثوابت.




الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الأول: أساسيات لغة QBASIC 3/4
أداة التقويم (9)
إستراتيجية التقويم: الملاحظة.
أداة التقويم: سلّم تقدير.
الاسم: ................................. التاريخ: / /


ضعيف
متوسط
جيد
المعيار
الرقم



يعرّف التعبير.
1



يعرّف التعبير الحسابي.
2



يفرّق بين التعبير الحسابي البسيط والتعبير الحسابي المركّب.
3



يستخدم العمليات الحسابية الخاصة بلغة QBASIC.
4



يستنتج أهمية الأقواس في التعابير الحسابية.
5



يستخدم الأقواس الصحيحة في لغة QBASIC.
6



يحوّل التعابير الجبرية إلى تعابير حسابية في لغة QBASIC.
7



يتتبّع تسلسل التنفيذ بدقّة.
8



يعوّض قيم المتغيرات بشكل صحيح.
9



يجد ناتج التعبير الحسابي.
10

الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الأول: أساسيات لغة QBASIC 3/4
أداة التقويم (10)
إستراتيجية التقويم: الملاحظة.
أداة التقويم: سلّم التقدير.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
يلتزم بمجموعته.



2
يتعاون مع زملائه.



3
يحترم الرأي الآخر.



4
يستمع إلى الآخرين ولا يقاطعهم.



5
يحترم رأي الأغلبية ويلتزم به.



6
يحترم مشاعر الآخرين.



7
يعبّر بدقة ووضوح عن أفكاره.



8
يدعم زملاءه ويساندهم.



9
يشارك في العمل بجدية ونشاط.



الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الأول: أساسيات لغة QBASIC 4/4
أداة التقويم (11)
إستراتيجية التقويم: الملاحظة.
أداة التقويم: السجل القصصي.

الاسم: ..................................... التاريخ: / /

النتاج التعليمي:

المشكلة:

الملاحظة:
الإجراءات:

النتيجة:


الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الأول: أساسيات لغة QBASIC 4/4
أداة التقويم (12)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سلّم تقدير.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
أعرّف التعبير المنطقي.



2
أتعرّف عمليات المقارنة المستخدمة في لغة QBASIC.



3
استخدم عمليات المقارنة جيدًا.



4
أجد ناتج التعبير المنطقي.



5
أتعرّف المعاملات المنطقية وعملها.



6
أتعرّف مفهوم جدول الصواب والخطأ.



7
أكتب جدول صواب وخطأ لأي عبارة منطقية.



8
أراعي قواعد الأولوية في تنفيذ التعابير المنطقية.



9
أجد ناتج التعبير المنطقي المركّب.



10
أتعرّف الاختلافات بين التعبير الحسابي والتعبير المنطقي.




الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الثاني: بيئة العمل في برمجية QBASIC 1/2
أداة التقويم (13)
إستراتيجية التقويم: التواصل- المقابلة.
أداة التقويم: سلّم تقدير.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
يشغّل برمجية QBASIC.



2
يتعرّف شاشة QBASIC الرئيسة.



3
يسمّي الأجزاء الرئيسة لشاشة QBASIC.



4
يتعرّف عمل الأجزاء الرئيسة لشاشة QBASIC.



5
يبيّن التشابه بين شاشة QBASIC الرئيسة وبعض البرمجيات الأخرى.



6
يفتح لوائح QBASIC ويتنقّل بينها.



7
يتنقّل بين أوامر اللوائح، ويختار الأمر المطلوب.



8
يستخدم طرقًا مختلفة للتنقّل بين اللوائح والأوامر.



9
يميّز امتداد البرنامج (الملف) المكتوب بلغة QBASIC.



10
يتعرّف أهمية التسلسل في جمل برنامج لغة QBASIC.



11
يحرّر برنامجًا ويعدّله بشكل صحيح.



12
ينفّذ برنامجًا بلغة QBASIC.



13
أتعرف جملة المسح CLS وصيغتها العامة



14
أتعرف وظيفة جملة المسح CLS



15
أستخدم جملة المسح CLS بشكل صحيح




الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الثاني: بيئة العمل في برمجية QBASIC 2/2
أداة التقويم (14)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: قائمة رصد.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
نعم
لا
1
أتعرّف جملة التعليق REMوصيغتها العامة.


2
أتعرّف وظيفة جملة التعليق REM.


3
أستخدم جملة التعليق REM بشكل صحيح.


4
أتعرّف أهمية جملة التعليق REM لتوثيق البرامج.


5
أتعرّف جملة نهاية البرنامج ENDوصيغتها العامة.


6
أتعرّف وظيفة جملة نهاية البرنامج END.


7
أستخدم جملة نهاية البرنامج END بشكل صحيح.


8
أقارن بين عمل جملة المسح CLS وجملة نهاية البرنامج END.



الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الثالث: جمل التعيين والإدخال والإخراج 1/5
أداة التقويم (15)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: قائمة رصد.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
نعم
لا
1
أميّز الفرق بين جمل التعيين وجمل الإدخال وجمل الإخراج.


2
أتعرّف وظيفة جملة التعيين LET وصيغتها العامة.


3
أميّز بين جمل التعيين العددية وجمل التعيين الرمزية.


4
أعطي أمثلة على جمل تعيين عددية وجمل تعيين رمزية.


5
أميّز جمل التعيين الصحيحة من غير الصحيحة.


6
أتعرّف فكرة الضم للثوابت والمتغيرات الرمزية التي تشبه عملية الجمع.



الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الثالث: جمل التعيين والإدخال والإخراج 2/5
أداة التقويم (16)
إستراتيجية التقويم: الملاحظة.
أداة التقويم: قائمة رصد.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
نعم
لا
1
يتعرّف عمل جملة الطباعة PRINT وصيغتها العامة.


2
يستخدم جملة الطباعة بشكل صحيح.


3
يحدّد نواتج جملة الطباعة.


4
يتعرّف أهمية الفاصلة في شكل المخرجات.


5
يعدّل البرنامج لتكون المخرجات حسب المطلوب.




الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الثالث: جمل التعيين والإدخال والإخراج 3/5
أداة التقويم (17)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سجل وصف سير التعلّم.
الاسم : .................................... الشعبة: ........ التاريخ : / /
نتاجات الدرس : ..........................................................................................
...........................................................................................................
الشيء الذي قمت بفعله : .................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
تعلّمت من هذا الدرس : ...................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
أفادني هذا الدرس في تحسين مهارتي في : ...............................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
الأشياء التي أشعر أنني بحاجة إلى مراجعتها (لتعميق فهمها): ...........................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
الصعوبات التي واجهتني : ................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
مقترحات لتحسين التعّلم: ..................................................................................
...........................................................................................................
ملاحظاتي : ................................ ملاحظات المعلم : ................................
............................................... .................................................
............................................... .................................................
............................................... ..................................................

الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الثالث: جمل التعيين والإدخال والإخراج 3/5
أداة التقويم (18)
إستراتيجية التقويم: المعتمد على الأداء.
أداة التقويم: قائمة رصد.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
نعم
لا
1
يستخدم الفاصلة المنقوطة في جملة الطباعة لتغيير شكل المخرجات.


2
يبيّن الفرق بين عمل الفاصلة والفاصلة المنقوطة في جملة الطباعة.


3
يستخدم عنونة النتائج.


4
يتعامل مع الأشكال المختلفة لجملة الطباعة PRINT.


5
يبيّن أثر الفاصلة في نهاية سطر جملة الطباعة.


6
يحدّد نتائج جملة الطباعة نظريًا.




الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الثالث: جمل التعيين والإدخال والإخراج 4/5
أداة التقويم (19)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سلّم تقدير.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
أتعرّف وظيفة جملة الإدخال INPUT.



2
أتعرّف مكونات الصيغة العامة لجملة الإدخال INPUT.



3
أميّز الفرق بين جملة التعيين LET وجملة الإدخال INPUT.



4
أكتب جملة الإدخال INPUT بشكل صحيح.



5
أدخل البيانات اللازمة عند تنفيذ جملة الإدخال INPUT.



6
أتعرّف أهمية جملة الإدخال INPUT.



7
أتعامل مع رسالة الخطأ (Redo from start) بشكل صحيح.




الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الثالث: جمل التعيين والإدخال والإخراج 5/5
أداة التقويم (20)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سجل وصف سير التعلّم.

الاسم : .......................... الشعبة : .......................... التاريخ : .................. ...




نتاجات الدرس


وصف مختصر لموضوع الدرس


ماذا تعلّمت؟


كيف أوظّف ما تعلّمت في الحياة؟


صعوبات واجهتني


أمور ما زالت غير واضحة


أفادني هذا الدرس في تحسين مهارتي في


مقترحات لتحسين التعلم

ملاحظات المعلم: .......................................................................................................
.......................................................................................................
.......................................................................................................
........................................................................................................
الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الثالث: جمل التعيين والإدخال والإخراج 5/5
أداة التقويم (21)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: قائمة رصد.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
نعم
لا
1
أدخل البيانات اللازمة بدقّة عند تنفيذ جملة الإدخال INPUT.


2
أتعامل مع الأشكال المختلفة لجملة الإدخال INPUT.


3
أستخدم جملة الإعلام المقترنة بجملة الطباعة PRINT.


4
أستخدم جملة الإعلام المقترنة بجملة الإدخال INPUT.


5
أميّز البرامج التي تحتاج إلى جملة الإدخال INPUT.


6
أصحّح الأخطاء عند حدوثها في جملة الإدخال INPUT.






الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الرابع: جملة الاختيار الشرطية IF 1/2
أداة التقويم (22)
استراتيجية التقويم: المعتمد على الأداء.
أداة التقويم: قائمة رصد.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
نعم
لا
1
يوضّح وظيفة جملة الاختيار الشرطية IF وصيغتها العامة.


2
يتعرّف مكوّنات الصيغة العامة لجملة الاختيار الشرطية وكيف تستخدم.


3
يتعرّف علاقة التعبير المنطقي بجملة الاختيار الشرطية.


4
يتتبّع خوارزمية جملة الاختيار الشرطية IF.


5
يستخدم جملة ELSE عند اللزوم.


6
يستخدم جملة الاختيار الشرطية بشكل صحيح.


7
يحدّد ناتج جملة الاختيار الشرطية نظريًا.





الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الرابع: جملة الاختيار الشرطية IF 2/2
أداة التقويم (23)
إستراتيجية التقويم: الملاحظة.
أداة التقويم: السجل القصصي.

الاسم: ..................................... التاريخ: / /

النتاج التعليمي:

المشكلة:

الملاحظة:
الإجراءات:

النتيجة:

الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الرابع: جملة الاختيار الشرطية IF 2/2
أداة التقويم (24)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سلّم تقدير.
الاسم: ................................. التاريخ: / /


الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
أتعرّف وظيفة جملة الاختيار الشرطية الثانية وصيغتها العامة.



2
أتعرّف مكوّنات الصيغة العامة الثانية لجملة الاختيار الشرطية وكيف تستخدم.



3
أتعرّف متى تستخدم الصيغة العامة الثانية لجملة الاختيار الشرطية.



4
أستخدم صيغة جملة الاختيار الشرطية المناسبة للمشكلة.



5
أستخدم جملة الاختيار الشرطية الثانية بشكل صحيح.



6
أحدِّد ناتج جملة الاختيار الشرطية نظريًّأ.



7
أتعرّف أهمية جملة الاختيار الشرطية في التحكّم بالبرنامج والمخرجات.






الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الرابع: جملة التكرار FOR 1/2
أداة التقويم (25)
إستراتيجية التقويم: الملاحظة.
أداة التقويم: السجل القصصي.

الاسم: ..................................... التاريخ: / /

النتاج التعليمي:

المشكلة:

الملاحظة:
الإجراءات:

النتيجة:

الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الخامس: جملة التكرار FOR 1/2
أداة التقويم (26)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: قائمة رصد.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
نعم
لا
1
أتعرّف وظيفة جملة التكرار FOR وصيغتها العامة.


2
أتعرّف مكوّنات الصيغة العامة لجملة التكرار وكيف تستخدم.


3
أتتبّع مخطط سير جملة التكرار FOR.


4
أستخدم جملة التكرار بشكل صحيح.


5
أتعرّف وظيفة العداد.


6
أحدّد الزيادة الدورية للعداد بشكل مناسب.


7
أتعرّف مفهوم المجمع وكيف يستخدم.




الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس الخامس: جملة التكرار FOR 2/2
أداة التقويم (27)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: يوميات طالب.
الاسم: ................................. الشعبة: ............. التاريخ: / /
يكتب الطالب خواطره، ورأيه وتعليقاته حول ما تعلّمه ومارسه عمليًا في هذا الدرس.
أعتقد أن موضوع الدرس .................................................................................
...................................................................................................
أرى أن المحتوى الموجود في الكتاب .....................................................................
...................................................................................................
الأفكار في الكتاب .........................................................................................
...................................................................................................
أمثلة الكتاب ..............................................................................................
...................................................................................................
أنشطة الكتاب .............................................................................................
...................................................................................................
أسئلة الدرس .............................................................................................
...................................................................................................
أعتقد أن الطريقة المستخدمة في التدريس ................................................................
...................................................................................................
لو كنت مكان المعلم لاستخدمت للتدريس طريقة ...........................................................
...................................................................................................
أقترح .....................................................................................................
...................................................................................................
أوصي ....................................................................................................
...................................................................................................
لا أوافق على .............................................................................................
...................................................................................................
الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس السادس: الاقترانات المكتبية 1/3
أداة التقويم (28)
إستراتيجية التقويم: الملاحظة.
أداة التقويم: السجل القصصي.

الاسم: ..................................... التاريخ: / /

النتاج التعليمي:

المشكلة:

الملاحظة:
الإجراءات:

النتيجة:

الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس السادس: الاقترانات المكتبية 1/3
أداة التقويم (29)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سلّم تقدير.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
أعرّف الاقترانات المكتبية.



2
أتعرّف أهمية الاقترانات المكتبية وفوائدها.



3
أستخدم اقتران القيمة المطلقة ABS(X) بشكل صحيح.



4
أستخدم اقتران الجزء الصحيح FIX(X) بشكل صحيح.



5
أستخدم اقتران أكبر عدد صحيح INT(X) بشكل صحيح.



6
أتعرّف متى يستخدم كلّ من الاقترانات المكتبية السابقة.



7
أميّز بين اقتران FIX(X) و اقتران INT(X).



8
استخدم اقتران التقريب CINT(X) بشكل صحيح.





الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس السادس: الاقترانات المكتبية 2/3
أداة التقويم (30)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: قائمة رصد.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
نعم
لا
1
أستخدم اقتران الجذر التربيعي SQR(X) بشكل صحيح.


2
أستخدم اقتران الرقم العشوائي RND بشكل صحيح.


3
أبيّن متى يستخدم كلّ من الاقترانات المكتبية السابقة.


4
أستخدم اقترانات مكتبية مركّبة.






الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس السادس: الاقترانات المكتبية 3/3
أداة التقويم (31)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سجل وصف سير التعلّم.
الاسم : .................................... الشعبة: ........ التاريخ : / /
نتاجات الدرس : ..........................................................................................
...........................................................................................................
الشيء الذي قمت بفعله : .................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
تعلّمت من هذا الدرس : ...................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
أفادني هذا الدرس في تحسين مهارتي في : ...............................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
الأشياء التي أشعر أنني بحاجة إلى مراجعتها (لتعميق فهمها): ...........................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
الصعوبات التي واجهتني : ................................................................................
...........................................................................................................
...........................................................................................................
مقترحات لتحسين التعّلم: ..................................................................................
...........................................................................................................
ملاحظاتي : ................................ ملاحظات المعلم : ................................
............................................... .................................................
............................................... .................................................
............................................... ..................................................

الوحدة الثانية: البرمجة بلغة QBASIC الدرس السادس: الاقترانات المكتبية 3/3
أداة التقويم (32)
إستراتيجية التقويم: المعتمد على الأداء.
أداة التقويم: سلّم تقدير.
الاسم: ................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
يستخدم الاقترانات المثلثية بشكل صحيح.



2
يستخدم ثابت التحّويل لتحّويل الزاوية بالدرجات إلى التقدير الدائري.



3
يبيّن متى يستخدم كلّ من الاقترانات المكتبية السابقة.



4
يستخدم اقترانات مكتبية مركّبة.






الوحدة الثالثة: تراسل البيانات والشبكات الدرس الأول: أساسيات شبكات الحاسوب 1/2

أداة التقويم (33)
إستراتيجية التقويم: الملاحظة.
أداة التقويم: سلّم تقدير.
الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
يعرّف شبكة الحاسوب.



2
يذكر أهداف بناء شبكات الحاسوب.



3
يعدّد مكوّنات شبكة الحاسوب.



4
يوضّح وظيفة كلّ مكوّن من مكوّنات شبكة الحاسوب.



5
يذكر بعضًا من وسائط الاتصال السلكية.



6
يذكر بعضًا من وسائط الاتصال اللاسلكية.



7
يعطي أمثلة على كلّ نوع من أنواع خطوط الاتصال في الشبكة.



8
يعرّف بروتوكول الشبكة.




الوحدة الثالثة: تراسل البيانات والشبكات الدرس الأول: أساسيات شبكات الحاسوب 2/2

أداة التقويم (34)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سلّم تقدير.
الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
أذكر أنواع شبكات الحاسوب من حيث المساحة الجغرافية التي تغطيها الشبكة.



2
أقارن بين الشبكة المحلية LAN والشبكة الواسعة WAN.



3
أذكر أنواع شبكات الحاسوب من حيث وجود خادم في الشبكة.



4
أقارن بين الشبكة التناظرية وشبكة الخادم/المستفيد.



5
أعرّف الخادم وأعدّد بعضًا من مهامه.



6
أعرّف نموذج الربط في الشبكة المحلية.



7
أذكر بعض نماذج الربط في الشبكة المحلية.



8
أتعرّف كيفية تراسل البيانات بين حواسيب الشبكة في نماذج الربط المختلفة.




الوحدة الثالثة: تراسل البيانات والشبكات الدرس الثاني: تطبيقات عملية للشبكات 1/4

أداة التقويم (35)
إستراتيجية التقويم: الملاحظة.
أداة التقويم: قائمة رصد.
الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
نعم
لا
1
يتعرّف المقصود بالعنوان في شبكة الإنترنت وصيغته العشرية.


2
يذكر الخطوات اللازمة لمعرفة عنوان الإنترنت لحاسوب.


3
يطبّق الخطوات اللازمة لمعرفة عنوان الإنترنت لحاسوب.


4
يتعرّف عنوان الإنترنت لحاسوب بعد تطبيق الخطوات اللازمة.



الوحدة الثالثة: تراسل البيانات والشبكات الدرس الثاني: تطبيقات عملية للشبكات 2/4

أداة التقويم (36)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سلّم تقدير.
الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
أذكر الخطوات اللازمة لتشغيل خدمة الرسائل في الحاسوب.



2
أطبّق الخطوات اللازمة لتشغيل خدمة الرسائل في الحاسوب.




الوحدة الثالثة: تراسل البيانات والشبكات الدرس الثاني: تطبيقات عملية للشبكات 3/4

أداة التقويم (37)
إستراتيجية التقويم: الملاحظة.
أداة التقويم: قائمة رصد.
الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
نعم
لا
1
يرسل رسالة إلى حاسوب مرتبط بالشبكة باستخدام عنوان الإنترنت الخاص بذلك الحاسوب.


2
يرسل رسالة إلى حاسوب مرتبط بالشبكة باستخدام الاسم الخاص بذلك الحاسوب.


3
يستقبل رسالة مرسلة.



الوحدة الثالثة: تراسل البيانات والشبكات الدرس الثاني: تطبيقات عملية للشبكات 4/4

أداة التقويم (38)
إستراتيجية التقويم: الملاحظة.
أداة التقويم: السجل القصصي (سجل المعلم).

النتاج التعليمي: يشارك مجلدًا يحوي ملفات بين الحواسيب المرتبطة بالشبكة.
المشكلة: يوجد ضعف لدى بعض الطلبة في مشاركة مجلد يحوي ملفات بين الحواسيب المرتبطة بالشبكة.
أسماء الطلبة:
1- ............................ 2- ............................. 3- .............................
4- ............................ 5- ............................. 6- ............................
الملاحظة: أثناء متابعة المجموعات عند تنفيذ الأنشطة الخاصة بالدرس لاحظت ضعفًا لدى بعض الطلبة في إتباع الخطوات التي تؤدّي إلى مشاركة مجلد.
الإجراءات:
1- حدّدت الطلبة الأقل تحصيلًا وجمعتهم على الجهاز الخاص بالمعلم.
2- درّبت الطلبة على جوانب الضعف لديهم.
3- طبّق بعض الطلبة ذلك أمام زملائهم.
4- أعدت توزيع الطلبة على المجموعات ليستفيدوا من الطلبة الآخرين.
النتيجة: لاحظت تقدمًا ملموسًا على أداء الطلبة في جوانب الضعف لديهم.

النتاج التعليمي: .......................................................................................

المشكلة: ...............................................................................................

أسماء الطلبة: ..........................................................................................

الملاحظة: ...............................................................................................

الإجراءات: ..............................................................................................
..................................................................................................
..................................................................................................
النتيجة: .................................................................................................
الوحدة الثالثة: تراسل البيانات والشبكات الدرس الثاني: تطبيقات عملية للشبكات 4/4

أداة التقويم (39)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: قائمة رصد.
الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
نعم
لا
1
أشارك مجلدًا يحوي ملفات بين الحواسيب المرتبطة بالشبكة.


2
أدخل إلى مجلد مشترك.


3
أجري عمليات، مثل النسخ والنقل وغيرها لملفات المجلد المشترك.



الوحدة الثالثة: تراسل البيانات والشبكات الدرس الثالث: أمن الشبكات 1/2

أداة التقويم (40)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سجل وصف سير التعلم.

الاسم: .................................. التاريخ: / /

يكتب الطلبة ما تعلموه في هذا الدرس، ويدوّنون ملاحظاتهم والموضوعات التي لم يعرفوها جيدًا.
تعلّمت في هذا الدرس:
1- ..................................................................................................
2- ..................................................................................................
3- ..................................................................................................
4- ..................................................................................................
5- ..................................................................................................
لاحظت:
1- ..................................................................................................
2- ..................................................................................................
3- ..................................................................................................
4- ..................................................................................................
5- ..................................................................................................
لم أعرّف جيدًا كلاً من:
1- ..................................................................................................
2- ..................................................................................................
3- ..................................................................................................
4- ..................................................................................................
5- ..................................................................................................

الوحدة الثالثة: تراسل البيانات والشبكات الدرس الثالث: أمن الشبكات 1/2

أداة التقويم (41)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سلّم تقدير.
الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
أعرّف أمن الشبكات.



2
أعدّد أهم المخاطر التي تهدّد الشبكات.



3
أذكر طرق حماية الشبكات من المخاطر.



4
أعرّف كلمة المرور.



5
أذكر النصائح المطلوب مراعاتها عند اختيار كلمات المرور.



6
أعرّف التشفير.



7
أذكر أساليب التشفير.



8
أتعرّف مواقع الإنترنت التي تستخدم التشفير وحماية البيانات.



9
أعرّف الجدار الناري.



10
أبيّن سبب تسمية الجدار الناري بهذا الاسم.



11
أذكر فوائد الجُدر النارية.




الوحدة الثالثة: تراسل البيانات والشبكات الدرس الثالث: أمن الشبكات 2/2

أداة التقويم (42)
إستراتيجية التقويم: الملاحظة.
أداة التقويم: قائمة رصد.
الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
نعم
لا
1
يذكر إمكانيات الجدار الناري في نظام التشغيل Windows XP.


2
يذكر محدّدات الجدار الناري في نظام التشغيل Windows XP.


3
يتأكّد بشكل عملي أنّ الجدار الناري للحاسوب في وضع التشغيل.


4
يتعرّف مخاطر إيقاف عمل الجدار الناري كليًّا أو جزئيًّا.



الوحدة الثالثة: تراسل البيانات والشبكات الدرس الرابع: طرق حديثة للاتصالات 1/2

أداة التقويم (43)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سلّم تقدير.
الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
أعرّف الهاتف الخلوي.



2
أحدّد الفئات الأكثر استفادة من خدمات الاتصالات الخلوية.



3
أذكر بعض مجالات استخدام الهاتف الخلوي.



4
أعرّف تقنية خدمات التراسل بالحزم العامة للراديو GPRS.



5
أذكر مكوّنات نظام الهاتف الخلوي.



6
أذكر وظائف مكوّنات نظام الهاتف الخلوي.




الوحدة الثالثة: تراسل البيانات والشبكات الدرس الرابع: طرق حديثة للاتصالات 2/2

أداة التقويم (44)
إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سلّم تقدير.
الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المعيار
جيد
متوسط
ضعيف
1
أعرّف تقنية البلوتوث.



2
أوضّح ميّزات تقنية البلوتوث مقارنة بتقنية الأشعة تحت الحمراء.



3
أذكر بعضًا من استخدامات تقنية البلوتوث.



4
أذكر بعض التأثيرات الضارة للاستخدام المتواصل لتقنيات الاتصال اللاسلكية على الصحة.



5
أعي ضرورة الاستخدام الرشيد لتقنيات الاتصال اللاسلكية.




الوحدة الرابعة: التجارة الإلكترونية الدرس الأول: مفهوم التجارة الإلكترونية وفوائدها ومحدداتها1/2

أداة التقويم (45)

إستراتيجية التقويم:
مراجعة الذات.
أداة التقويم:
سلّم التقدير.

الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المهارة
جيد
متوسط
ضعيف
1-
أعرّف التجارة الإلكترونية.



2-
أتعرّف مراحل تطور التجارة الإلكترونية.



3-
أعدّد فوائد التجارة الإلكترونية للمشتري.



4-
أبيّن دور التجارة الإلكترونية في إزالة الحواجز الجغرافية والزمانية أمام السلع والخدمات.



5-
أبيّن دور التجارة الإلكترونية في إتاحة الخيارات المختلفة، وإتمام العمليات التجارية بسرعة وسهولة.





الوحدة الرابعة: التجارة الإلكترونية الدرس الأول: مفهوم التجارة الإلكترونية وفوائدها ومحدداتها 2/2

أداة التقويم (46)

إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سلّم التقدير.

الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المهارة
جيد
متوسط
ضعيف
1-
أعدّد فوائد التجارة الإلكترونية للبائع.



2-
أبيّن دور التجارة الإلكترونية في تخفيض التكلفة وزيادة الأرباح.



3-
اذكر محدّدات التجارة الإلكترونية.



4-
أبيّن أهمية وجود الكوادر البشرية المدربة في التجارة الإلكترونية.



5-
أذكر مبررات الذين لا يثقون بالتجارة الإلكترونية ولا المعاملات الإلكترونية.




الوحدة الرابعة: التجارة الإلكترونية الدرس الثاني: البنية التحتية للتجارة الإلكترونية 1/1

أداة التقويم (47)

إستراتيجية التقويم: الملاحظة.
أداة التقويم: سلّم التقدير.

الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المهارة
جيد
متوسط
ضعيف
1-
يعدّد المرتكزات التكنولوجية الحديثة للتجارة الإلكترونية.



2-
يذكر المتطلبات الأساسية للتجارة الإلكترونية.



3-
يبيّن دور شبكات الاتصال في التجارة الإلكترونية.



4-
يذكر مميزات مواقع التجارة الإلكترونية الناجحة.



5-
يتعرّف وظيفة عربة التسوق الإلكترونية.



6-
يتعرّف التجارة الإلكترونية عبر المحمول.




الوحدة الرابعة: التجارة الإلكترونية الدرس الثالث: التسويق والتسوق الإلكتروني 1/3

أداة التقويم (48)

إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: قائمة رصد.

الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المهارة
نعم
لا
1-
أتعرّف أهمية التسويق في ترويج التجارة.


2-
أعدّد بعض وسائل التسويق التقليدي.


3-
أعرّف التسويق الإلكتروني.


4-
أذكر بعض وسائل التسويق الإلكتروني.


5-
أقارن بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني.



الوحدة الرابعة: التجارة الإلكترونية الدرس الثالث: التسويق والتسوق الإلكتروني 2/3

أداة التقويم (49)

إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: قائمة رصد.

الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المهارة
نعم
لا
1-
أعرّف التسوّق الإلكتروني.


2-
أعدّد خطوات شراء منتج عبر الإنترنت.


3-
أستطيع تطبيق خطوات شراء منتج عبر الإنترنت.


4-
أعدّد بعض وسائل الدفع في التجارة الإلكترونية.




الوحدة الرابعة: التجارة الإلكترونية الدرس الثالث: التسويق والتسوق الإلكتروني 3/3

أداة التقويم (50)

إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: قائمة رصد.

الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المهارة
نعم
لا
1-
يعدّد نصائح التسوق الآمن في الإنترنت.


2-
يتعرّف علامات موقع التجارة الإلكترونية الآمن.


3-
يذكر بعض محركات البحث الخاصة بالبحث عن السلع ومواصفاتها ومقارنة الأسعار.


4-
يتعرّف أهمية الأخذ بنصائح التسوّق الآمن في الإنترنت.




الوحدة الرابعة: التجارة الإلكترونية الدرس الرابع: أنواع التجارة الإلكترونية 1/2

أداة التقويم (51)

إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سلّم تقدير.
الاسم: .................................. التاريخ: / /

الرقم
المهارة
جيد
متوسط
ضعيف
1-
أعدّد بعض وسائل النقل التقليدية.



2-
أذكر مميزات نقل المنتجات الرقمية.



3-
أعرّف التجارة الإلكترونية البحتة.



4-
أعرّف التجارة الإلكترونية الجزئية.



5-
أذكر أمثلة على نوعي التجارة الإلكترونية حسب استخدام الإنترنت.



6-
أميّز بين نوعي التجارة الإلكترونية حسب استخدام الإنترنت.




الوحدة الرابعة: التجارة الإلكترونية الدرس الرابع: أنواع التجارة الإلكترونية 2/2

أداة التقويم (52)

إستراتيجية التقويم: مراجعة الذات.
أداة التقويم: سجل وصف سير التعلم.
اسم الطالب:...................... الشعبة: التاريخ: / /
يكتب الطلبة ما تعلموه في هذا الدرس، ويدوّنون ملاحظاتهم والموضوعات التي صعبت عليهم.

تعلّمت في هذا الدرس:
1-.................................................................................
2-.................................................................................
3-.................................................................................

لاحظت أن:
1-.................................................................................
2-.................................................................................

أتمنّى على المعلم أن:
1-.................................................................................
2-.................................................................................

لم أستطع فهم المقصود بـ:
1-.................................................................................
2-.................................................................................

ليست هناك تعليقات: