الأربعاء، مايو 28، 2008

العصف الذهني1

العصف الذهني / جمع وتنسيق المشرف التربوي لمبحث الحاسوب : هاني شريعة
أهداف البرنامج :
1) التدريب بطريقة العصف الذهني.
2) إطلاق العنان للفكر للبحث في كل الاتجاهات عن
3) الإجابات المحتملة والحلول الممكنة.
4) الإفادة من أفكار الآخرين بتطويرها والبناء عليها.
5) تقبل الآراء والأفكار من الآخرين واحترامها.

نشاط (1) : بالتعاون مع أفراد مجموعتك :
1) صف كيف يمكن ان تكون الحياة اذا كان لكل فرد من البشر ثلاث عيون بدلا من اثنتين.
2) اذا قدّر لك أن تمتلك بعض القدرات الخارقة اذكر أهم ثلاثة أشياء سوف تستخدم هذه القدرات في تحقيقها .
نشاط (2) : بالتعاون مع أفراد مجموعتك : حدد مفهوم التفكير.
تعريف التفكير : حاول عدد من الباحثين تعريف التفكير نظرا لتعدد جوانبه والتي أدت الى تعدد مفاهيمه ؛ ومن هذه التعريفات ما يأتي :
هو جهد أو نشاط عقلي يبذله الفرد دون توقف عند النظر الى الأمور، ويأخذ هذا الجهد صورا مختلفة كالمقارنة والاستنباط والتحليل والتركيب .
( أو هو ما يحدث عندما يحاول الفرد ان يفكر في حل مشكلة ).
( أو هو المهارة العملية التي يمارس الذكاء نشاطه معتمدا على الخبرة ).
أنواع التفكير : نظرا لاهتمام كثير من الباحثين بالتفكير نجد أنفسنا أمام عدد من طرائق التفكير التي اصطلح على تسميتها بأنماط أو أنواع التفكير وسوف يقتصر حديثنا على نوعين من أنواع التفكير :
اولا: التفكير المنطقي: وهو التفكير الذي يهتم بالمبادئ العامة للفكر الصحيح التي تساعد على الوصول الى النتائج الصحيحة ، وعدم الوقوع في الخطأ.
ثانيا: التفكير الإبداعي: هو العملية الذهنية التي نستخدمها للوصول الى الأفكار والرؤى الجديدة ،او التي تؤدي الى الدمج والتأليف بين الأفكار او الأشياء التى يعتبر سابقا انها غير مترابطة .
أو هو نشاط عقلي يتصف بعدم النمطية ،وبالخروج عن مسار التفكير المعتاد المألوف، ويؤدي إلى إنتاج يتصف بالإبداع.
نشاط (3): من خلال التعاريف السابقة وبالتعاون مع أفراد مجموعتك :
قارن بين خصائص التفكير المنطقي و التفكير الإبداعي.
خصائص التفكير المنطقي
1) يعتمد على المنطق وإتباع الخطوات العملية الموصلة إليه0
2) انكماشي يقلص الأفكار المعروضة
3) تفكير رأسي يحلل المشكلة ويتدرج في الحل
4) يتجنب التفرعات غير المرتبطة بالمشكلة بصورة مباشرة
5) يتبع المسارات الأكثر احتمالاً.
خصائص التفكير الإبداعي :
1) يعتمد على التخيل والإبداع .
2) يعتمد على تدفق الأفكار وتعددها
3) تفكير أفقي يتعرض لكل الأفكار الممكنة
4) يأخذ الأفكار المرتبطة وغير المرتبطة بالمشكلة حتى لو كانت أفكاراً غير عملية
5) يتبع كل المسارات حتى قليلة الاحتمال 0
القضايا التي يعالجها العقل البشري نوعان :
1) قضايا مغلقة لها إجابة واحدة صحيحة أو طريقة واحده للحل وتحتاج إلى نوع من التفكير المنطقي .
2) قضايا مفتوحة ليس لها إجابة واحدة صحيحة بالضرورة أو طريقة واحدة للحل وإنما تحتمل إجابات متنوعة وحلولاً عديدة وتحتاج إلى نوع من التفكير الإبداعي 0
نشاط (4) : من خلال التعاريف السابقة وبالتعاون مع أفراد مجموعتك :حدد الفرق بين الإبداع والتفكير الإبداعي.

مفهوم الإبداع :
الإبداع لغة: أبدعت الشيء أي اخترعته على غير مثال سابق.
قال تعالى : (بديع السموات والأرض)أي خالقهما على غير مثال سابق.
ومن آراء العلماء والمتخصصين في تعريف مفهوم الإبداع ما يأتي:
ـ هو القدرة على تكوين وإنشاء شيء جديد.
ـ أن ترى ما لا يراه الآخرون.(طارق السويدان)
ـ القدرة على إيجاد علاقات بين أشياء لم يسبق أن قيل إن بينها علاقات.
الفرق بين التفكير الإبداعي والإبداع
وهو بهذا المعنى لا يخرج عن المفهوم السابق للتفكير الإبداعي إلا أن الفرق بينهما هو أن الإبداع يمثل ناتج التفكير الإبداعي. فإذا كان الهدف مثلا هو تطوير منتج ما فان العملية الذهنية المستخدمة للوصول للحل تعرف بالتفكير الإبداعي أما الأفكار المولدة أو المنتج المطور سيمثل الناتج الإبداعي.
أساليب التفكير الإبداعي
تتجه معظم أساليب التفكير الإبداعي إلى التدريب على توليد الأفكار وتقوم على مجموعة من الخطوات والإجراءات لمواجهة أو حل مشكلات ذات طابع علمي أو عملي ،كتصميم جهاز جديد ، أو تطوير أسلوب معين في الإدارة ، وتركز هذه الأساليب على تنشيط العمليات العقلية التي تشمل الإدراك والتخيل والتذكر والتفكير، والتي تقوم عليها عملية الإبداع . ومن أشهر هذه الأساليب وأكثرها شيوعا اليوم ـ أساليب التفكير الإبداعي ـ :
العصف الذهني :
لقد ظهرت مسميات متعددة لمصطلح (Brain storming) منها: العصف الذهني او إمطار الدماغ او القصف الذهني او حفز الذهن او تجاذب الأفكار أو توليد الأفكار ، إلا أن مصطلح العصف الذهني يعد أكثرها شيوعا واستخداما في المجال التربوي .
وتقوم هذه التسمية على تصور موقف تحد بين طرفين : العقل البشري (او المخ) من جانب ، والمشكلة التي تتطلب الحل من جانب اخر. ولقد أرسى قواعد هذا الأسلوب صاحب شركة إعلانات في نيويورك اسمه أوسبورن ((Osborn في عام 1983م ،وذلك نتيجة لعدم رضاه عما كان يدور في اجتماعات العمل التقليدية.
نشاط (5) : مما سبق وبالتعاون مع أفراد مجموعتك: حدد مفهوم العصف الذهني.
مفهوم العصف الذهني :
هو أسلوب تعليمي وتدريبي يستخدم من أجل توليد – استمطار أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من مجموعة من المهتمين بالموضوع خلال فترة زمنية قصيرة في جو تسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار بعيداً عن المصادرة والتقويم. من ذلك نستنتج أن العصف الذهني يمكن اعتباره وسيلة للحصول على أكبر عدد من الأفكار من مجموعة من الأشخاص في فترة زمنية وجيزة .
مبادئ العصف الذهني :
1) إرجاء التقييم . 2)البناء على أفكار الآخرين . 3)إطلاق حرية التفكير . 4)الكم قبل الكيف .

نشاط (6)
عد الى المبادئ الأربعة التي يقوم عليها العصف الذهني وبين أهمية كل مبدأ في تحقيق أهداف جلسة العصف الذهني كما هو في الجدول التالي:
المبدأ
أهمية هذا المبدأ في تحقيق أهداف العصف الذهني
1ـ إرجاء التقييم
يجعل المشارك يفكر في كل الاتجاهات المحتملة دون خوف من التقييم.
يساعد في الحصول على كم كبير من الأفكار بخلاف ما لو التقييم فوريا.
يساعد في استثمار الوقت في التفكير.
2ـ إطلاق حرية التفكير

3ـ الكم قبل الكيف

4ـ البناء على أفكار الآخرين

مبادئ العصف الذهني :
أولا: إرجاء التقييم :
لا يجوز تقييم أي من الأفكار المتولدة في المرحلة الاولى من جلسة العصف الذهني ، وذلك لأن إحساس المشارك بأن أفكاره ستكون موضعا للنقد منذ ظهورها يكون عاملا مانعا او مثبطا عن إصدار أفكار اخرى.
ثانيا: البناء على أفكار الآخرين :
أي جواز تطوير أفكار الآخرين والخروج بأفكار جديدة فالأفكار المقترحة حق مشروع لأي مشارك تحويرها وتوليد أفكار اخرى منها.
ثالثا : الكم قبل الكيف :
أي التركيز في جلسة العصف الذهني على توليد اكبر قدر من الأفكار سواء كانت غريبة أو غير منطقية ، ويستند هذا المبدأ على ان الأفكار والحلول المبدعة للمشكلات تأتي بعد عدد من الأفكار غير المألوفة.
رابعا: إطلاق حرية التفكير :
أي التحرر مما يعيق التفكير الإبداعي وذلك للوصول الى حالة من الاسترخاء
وعدم التحفظ بما يزيد من انطلاق القدرات الإبداعية على التخيل وتوليد أفكار جديدة.
نشاط (7)
أثبتت الدراسات التربوية نجاح العصف الذهني كأسلوب تعليمي في تنمية القدرات الإبداعية للطلاب للنظر إليه كنوع من التفكير الجماعي يهدف الى تعدد الأفكار وتنوعها إذا ما تأجل إصدار الأحكام على الأفكار بمجرد ظهورها وبخاصة عندما تعرض مشكلات علمية أمام الطلاب يصعب حلها بشكل فردي . مما سبق وبالتعاون مع أفراد مجموعتك : وضح أهمية أسلوب العصف الذهني في عملية التدريس.
أهمية العصف الذهني في عملية التدريس :
1) نقل التركيز في عملية التدريس من مستوى التلقين الى مستويات التفكير العليا.
2) تدريب الطلاب على مهارة إنتاج أكبر عدد من الأفكار غير المسبوقة.
3) يستثير تفكير الطلاب ويتحدى قدراتهم.
4) إيجاد أكبر عدد ممكن من البدائل والحلول المحتملة للمشكلة .
5) جذب انتباه الطلاب وتركيزهم بدرجة اكبر أثناء جلسة العصف الذهني.
6) زيادة وعي الطلاب بوجود مشاكل في الحياة ،وكيفية حلها.
7) كسر الجمود الفكري الذي يعاني منه الطلاب وذلك بمنحهم الحرية المطلقة في التفكير.
آليات جلسة العصف الذهني :
1) تناول الموضوع كاملا من جميع المشاركين في وقت واحد بحيث لا يزيد عددهم على العشرين.
2) إذا زاد عدد المشاركين على العشرين فيمكن تقسيمهم الى مجموعات ومطالبة كل مجموعة بتناول الموضوع بكامله ثم تجمع الأفكار من المجموعات وتحذف الأفكار المكررة.
3) تقسيم الموضوع الى أجزاء وتقسيم المشاركين الى مجموعات ،وتكلف كل مجموعة بتناول جزء من الموضوع ثم تجمع أفكار المجموعات لتشكل أجزاء الموضوع بكامل.
نشاط (8) : مما سبق وبالتعاون مع أفراد مجموعتك :
حاول بيان ايجابيات وسلبيات كل آلية في ضوء (ثراء الأفكار ،اختصار الوقت،إتاحة فرص التعبير أمام المشاركين)
آلية جلسة العصف الذهني
الايجابيات
السلبيات
تناول الموضوع كاملا من جميع المشاركين.


تقسيم المشاركين الى مجموعات وإبقاء الموضوع كاملا.


تقسيم المشاركين الى مجموعات وتقسيم الموضوع عليهم.



نشاط (9) : بالتعاون مع أفراد مجموعتك أذكر بعض الأمور التي ترى أنها تساعد على تحفيز التفكير الإبداعي في مجال عملك.
محفزات التفكير الإبداعي :
1) التشجيع وإيجاد حوافز للابتكار
2) توفير المصادر اللازمة.
3) إعطاء فرصة التجريب واختبار الأفكار الجديدة.
4) وجود مناخ عام في مجال العمل يقبل الآراء الجديدة.
5) تطوير طرق لحماية المبتكرين لهذه الآراء.
6) تفويض السلطات.
7) دراسة الآراء الجديدة والعمل بها..
8) المكافأة والتقدير للعمل الجيد وصاحبه.
9) إتاحة الفرصة للموظف ليقوم بعمله بطريقة مختلفة.
نشاط (10) : هناك العديد من العبارات يستخدمها كثير من الناس تكون قاتلة للأفكار الإبداعية.
بالتعاون مع أفراد مجموعتك أذكر بعض هذه العبارات.
قاتلات الأفكار العشرون
هناك العديد من الكلمات والعبارات قاتلة للأفكار والإبداع يستخدمها كثير من الناس ، ولعل من أشهرها ما يلي:
1) جربنا هذه الفكرة من قبل.
2) ستستغرق هذه الفكرة وقتا طويلا.
3) ستكلف هذه الفكرة كثيرا من المال.
4) هذه ليست وظيفتي.
5) هذا ليس من شغلك
6) لماذا لا تكتب هذه الفكرة ،وترفعها إلينا ؟
7) هذا مستحيل.
8) يمكن ان نطبق هذه الفكرة في السنوات القادمة.
9) ربما تكون محقا ،ولكن ...(صحيح ،ولكن)
10) هذه فكرة غبية
11) عملاؤنا لا يرغبون في ذلك.
12) لا يمكنك عمل ذلك هنا.
13) لا اعتقد ان ذلك مهما .
14) لا اريد أية معلومات إضافية.
15) الوضع جيد ولا يحتاج الى تغيير.
16) اذا لم يكن هناك خلل فلماذا التغيير؟
17) مؤسستنا كبيرة والفكرة اصغر منها.
18) مؤسستنا صغيرة والفكرة اكبر منها.
19) ليس عندنا وقت الآن او خلال هذه الفترة.
20) هذه الفكرة تبدو لي بأنها فكرة جنونية.
نشاط (11) : العصف الذهني يعني وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية لتوليد اكبر قدر ممكن من الأفكار حول القضية او الموضوع المطروح ، وهذا يتطلب إزالة جميع العوائق والتحفظات الشخصية أمام الفكر ليفصح عن كل خلجاته وخيالاته ، وللتفكير الإبداعي معوقات كثيرة بعضها ظاهر وبعضها خفي وبعضها مباشر والبعض الآخر غير مباشر ، كما أن بعض المعوقات ناتج بفعل تأثير خارجي وبعضها ناتج بفعل صفات خلقية او خلقية في ذات الانسان. في ضوء ما سبق وبالتعاون مع أفراد مجموعتك : أذكر هذه المعوقات ثم اقترح أسلوبا أو آلية للتغلب عليها.

معوقات التفكير الإبداعي
1-معوقات إدراكية : وتتمثل في تبني الإنسان طريقة واحدة للنظر إلى الأشياء أو الأمور فهو لا يدرك الشيء إلا من خلال أبعاد تحددها النظرة المقيدة التي تخفي عنه الخصائص الأخرى للشيء .
2-العوائق النفسية : وتتمثل بالخوف من الفشل ، ويرجع هذا إلى عدم ثقة الفرد بنفسه وقدرته على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها ، وللتغلب على هذا العائق يجب أن يدعم الإنسان ثقته بنفسه وقدراته على الإبداع وبأنه لا يقل كثيراً في قدراته ومواهبه عن العديد من العلماء 0الذين أبدعوا واخترعوا ؛ واكتشفوا 0
3-التركيز على ضرورة التوافق مع الآخرين : يرجع ذلك إلى الخوف من أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية لأنه أتى بشئ أبعد ما يكون عن المألوف بالنسبة لهم 0
4-القيود المفروضة ذاتياً : يعتبر هذا العائق من أكثر عوائق التفكير الإبداعي صعوبة ، ذلك أنه يتضمن أن يقوم الشخص من تلقاء نفسه بوعي أو بدون وعي بفرض قيود لم تفرض عليه لدى تعامله مع المشكلات 0
5-التقيد بأنماط محددة للتفكير : كثيراً ما يذهب البعض إلى اختيار نمط معين للنظر إلى الأشياء ثم يرتبط بهذا النمط مطولاً لا يتخلى عنه كذلك قد يسعى البعض إلى افتراض أن هناك حلاً للمشكلات يجب البحث عنه 0
6-التسليم الأعمى للافتراضات : وهي عملية يقوم بها العديد منا بغرض تسهيل حل المشكلات وتقليل الاحتمالات المختلفة الواجب دراستها 0
7_ التسرع في تقييم الأفكار : وهي من العوائق الاجتماعية الأساسية في عملية لتفكير الإبداعي ، ومن العبارات التي عادة ما تفتك بالفكرة في مهدها ما نسمعه كثيراً عن طرح فكرة جديدة مثل : لقد جربنا هذه الفكرة من قبل ، من يضمن نجاح هذه الفكرة ، هذه الفكرة سابقة لوقتها ، هذه الفكرة لن يوافق عليها المسئولون 0
8-الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة : وهو من أقوى العوائق الاجتماعية للتفكير الإبداعي 0لهذا يعتبر العصف الذهني أحد أهم الأساليب الناجحة في التفكير الإبداعي 0
خطوات تنفيذ جلسة العصف الذهني :
تمر جلسة العصف الذهني بعدد من المراحل يجب توخي الدقة في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها وتتضمن هذه المراحل ما يلي:
1) يقوم قائد الجلسة بمناقشة المشاركين حول المشكلة (الموضوع ) وذلك بإعطائهم الحد الأدنى من المعلومات.
2) يعيد قائد الجلسة صياغة المشكلة ،وذلك بطرح عدد من الاسئلة المتعلقة بالموضوع ، وتعليقها في مكان بارز وبخط واضح
3) يقوم قائد الجلسة بشرح طريقة العمل وبيان المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني.
4) يعين قائد الجلسة كاتبا لتدوين الأفكار.
5) يطلب من المشاركين البدء في طرح الأفكار بحرية إجابة على الأسئلة
المتعلقة بالموضوع على ان يقوم كاتب الجلسة بتدوينها على السبورة او لوحة ورقية أمام المشاركين.
6) يقوم قائد الجلسة بتحفيز المشاركين اذا ما لاحظ ان معين الأفكار نضب لدى المشاركين كان يطلب منهم تحديد اغرب فكرة وتطويرها لتصبح فكرة عملية
7) يقوم قائد الجلسة بمناقشة المشاركين بالأفكار المطروحة من أجل تقييمها وتصنيفها الى ما يلي:
أ‌- أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق.
ب‌- أفكار مفيدة الا انها غير قابلة للتطبيق المباشر وتحتاج الى مزيد من البحث او موافقة جهات اخرى.
ت‌- أفكار طريفة وغير عملية
ث‌- أفكار مستثناة لأنها غير عملية وغير قابلة للتطبيق.
8) يقوم قائد الجلسة بلملمة الأفكار وتقديم الخلاصة .
نشاط (12) : ظاهرة تسرب الطلاب في الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي مشكلة يعاني منها القائمون على العملية التعليمية. بالتعاون مع أفراد مجموعتك أوجد الحلول المناسبة للقضاء على هذه الظاهرة
.