الأربعاء، مايو 28، 2008

المعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنياً

المجال الأول: التربية والتعليم في الأردن

◧ يُظهر فهماً للمرتكزات التي يقوم عليها النظام التربوي في الأردن ولخصائصه الرئيسة ولاتجاهات تطويره:
• يُظهر معرفة بمرتكزات التربية والتعليم في الأردن ويوضح انعكاساتها التعليمية والتعلمية.
• يُظهر فهماً لأهداف التربية والتعليم في الأردن وللنتاجات التربوية العامة التي تدل عليها.
• يُظهر معرفة بالتشريعات التربوية المتعلقة بعمله.
• يُظهر معرفة بالسياقات التربوية .
• يُظهر فهماً لمعايير المنهاج المدرسي.
• يُظهر فهماً للنتاجات التعلمية الخاصة بالمبحث أو المباحث المدرسية التي يدرسها والمتوافقة مع معايير المنهاج المدرسي.
• يُظهر فهماً لاتجاهات التطوير التربوي في الأردن (المتمثلة في مشروعات التطوير التربوي بما في دلك مشروع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة (ERfKE).

المجال الثاني: المعرفة الأكاديمية والبيداغوجية الخاصة

◧ يُظهر فهماً للمبحث أو المباحث التي يعلمها ولكيفية تحويل محتواه/محتواها إلى محتوى قابل للتعلم:
• يُظهر فهماً للأفكار الأساسية في المبحث أو المباحث التي يعلمها وللترابطات بينها.
• يُظهر فهماً لأنماط/طرق التفكير الخاصة بالمبحث أو المباحث التي يعلمها.
• يُظهر معرفة بالعلاقات بين المبحث/المباحث التي يعلمها وغيرها من المباحث المدرسية.
• يُظهر قدرة على تمثيل محتوى المبحث/المباحث التي يعلمها في أشكال وصيغ مختلفة تسهل على الطلبة تعلمه.
• يُظهر معرفة بمصادر المعرفة الأساسية الخاصة بالمبحث/المباحث التي يعلمها.




المجال الثالث: التخطيط للتدريس

◧ يخطط لتدريس فعال:
• يُصمم خططاً تدريسية متماسكلة في ضوء النتاجات التعلمية ووفق معايير منهاج المبحث/المباحث التي يعلمها.
• يُظهر فهماً لمبادىء تعلم الطلبة ونمائهم ويستخدمها في تصميم خططه التدريسية.
• يُظهر معرفة بالمصادر التعلمية المتاحة في المدرسة والمجتمع بما في ذلك مصادر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ITC) ويوظفها في تصميم خططه التدريسية.
• يُظهر معرفة باستراتيجيات التدريس ويختار الملائم منها وفق الحاجات والأساليب التعلمية المتنوعة لطلبته.
• يُصمم نشاطات تعلمية تفاعلية، تحفز الطلبة على التعلم وتشركهم فيه.
• يُصمم بيئات تعلمية تفاعلية تتسم بالأمن والتشارك والتعاون.

المجال الرابع: تنفيذ التدريس

◧ ينفذ الخطط التدريسية بفعالية:
• يكيف خططه التدريسية وفق مستجدات المواقف التعليمية/التعلمية وحاجات الطلبة.
• يستخدم مصادر تعلمية عدة ملائمة بما في ذلك مصادر وأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في ضوء النواتج التعلمية المقصودة وتنوع الطلبة وحاجاتهم التعلمية.
• ينظم بيئة صفية تفاعلية آمنة وداعمة.
• يستخدم بفاعلية استراتيجيات واساليب ملائمة لإدارة الصف.
• يتعامل بنجاح مع السلوك المشكل للطلبة.
• يستخدم بفاعلية استرايتجيات التدريس الملائمة والمتنوعة.
• يُظهر في تدريسه اهتماماً واضحاً بتنمية مهارات التفكير الناقد والابداعي لدى الطلبة.
• يتواصل بفاعلية مع طلبته لتسهيل تعلمهم ونمائهم.
• يظهر رعاية لجميع الطلبة.


المجال الخامس: تقييم تعلم الطلبة

◧ يُظهر فهماً لاستراتيجيات واساليب تقييم تعلم الطلبة ويستخدمها بفعالية:
• يُظهر فهماً للعلاقات بين النتاجات التعلمية والتدريس وتقييم تعلم الطلبة.
• يختار و/أو يصمم أدوات ملائمة ومتنوعة لتقييم تعلم الطلبة وتقدمهم فيه وفق النتاجات التعلمية المقصودة- بما في ذلك أدوات ووسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصال - ويستخدمها بفعالية.
• يوثق سجلات دقيقة عن ظروف الطلبة وتقدمهم في التعلم وفق النتاجات التعلمية المقصودة مستخدماً وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• يتواصل مع أولياء أمور الطلبة حول تعلم أبنائهم وتقدمهم فيه.
• يتواصل مع إدارة المدرسة والمنطقة التعليمية حول تعلم طلبته وتقدمهم فيه.
• يُشرك الطلبة في تقييم تعلمهم وتقدمهم فيه.
• يحلل أداء الطلبة ويقدم التغذية الراجعة لهم عن تعلمهم وتقدمهم فيه.
• يصمم نشاطات تعلمية ملائمة للنهوض بتعلم الطلبة في ضوء نتائج تقييم تعلمهم وتقدمهم فيه.

المجال السادس: التطوير الذاتي

◧ يستخدم المصادر والأدوات والوسائل المتيسرة لتطوير نفسه مهنياً:
• يستخدم أدوات ووسائل ملائمة لتقييم تدريسه.
• يُحلل تدريسه ويتأمل فيه في ضوء نتائج تقييم تعلم طلبته وتقدمهم.
• يستخدم مصادر وأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير معرفته وقدرته على التعليم وذاتيته.
• يستخدم استراتيجيات بحثية (كالبحوث الإجرائية) إما فردياً أو جماعياً لتطوير قدرته على التعليم.
• يشارك في المؤتمرات والملتقيات والدورات التربوية.
• يطالع الدوريات والمجلات العلمية والتربوية ذات العلاقة.
• يشارك في المشروعات والنشاطات التطويرية على مستوى المدرسة والمنطقة التعليمية.
• يتعاون مع زملائه في المدرسة في تطوير نفسه مهنياً.
• يتواصل مع زملائه من المعلمين من خارج المدرسة في تطوير نفسه مهنياً.
• يظهر اهتماما في رفع مستواه الاكاديمي والتربوي .

المجال السابع: أخلاقيات مهنة التعليم

◧ يُظهر في سلوكه داخل المدرسة وخارجها أخلاقيات مهنة التعليم:
• يُظهر التزاماً بواجباته ومسؤولياته المهنية ويؤديها بإخلاص وأمانة وتواضع.
• يتقبل الطلبة ويعاملهم باحترام ونزاهة ومساواة وعدل ويحافظ على أسرارهم.
• يتواصل مع الطلبة بمودة وتعاطف.
• يلتزم القيم الحميدة في تعامله مع الزملاء والإدارة وأولياء الأمور والأطراف الأخرى.
• يتعاون مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي من أجل تطوير تعلم أبنائهم وسلوكهم الإيجابي.
• يستخدم مصادر المعلومات بأخلاقية.
• يوجه الطلبة إلى استخدام مصادر المعلومات بأخلاقية.
• يُظهر التزاماً برسالة المؤسسة التي يعمل فيها ويدافع عنها.
• يحافظ على مظهر عام يليق بمهنته.
• يتعاون مع زملائه ويظهر اهتماماً بتنميتهم مهنياً.
• يتصرف في المواقف المختلفة بحكمة وحلم.

ليست هناك تعليقات: